بقلم : رفاعة المحمودة و حلية عبد
الرّحمن و في الله أتّقى
المقدّمة
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم و رحمة
اللّه و بركاته
انّ
الحمد للّه , نحمده و نستعينه ونستهديه من شرور انفسنا ومن سيّئات أعمالنا من يهده
اللّه فلا مضلّ له , و من يضلل فلا هادي له ,
أشهد ان لا اله إلاّ اللّه و أشهد انّ محمّدا عبده و رسوله صلوات اللّه و سلامه
عليه الّذى جاء بنور الإسلام يحمل لواء الخيرات ليهدي النّاس من الظلمات إلى
النّور .
و لا ننسى ان نشكر اللّه الّذى قد أعطانا هذه
الفرصة الغاليّة لنحتفل فى هذا المكان المبارك و فى هذا اليوم السّعيد و نشكر لكم
أيتها الزّملاء من اشتراككم فى هذه المناسبة البديعة و سنناقش من كتاب قضايا
اللّغة العربيّة فى العصر الحديث لفضيلة
الدّكتور سمير روحى الفيصل من القضيّة الثّالثّة من كتابه و هي " قضيّة اللّغة
العربيّة على استيعاب العلم و تأصيله " و نعتذر من كل الأخطاء .
البحث
لغات الشّعوب هي مرأة حياتها و ترجمان مشاعرها
و خصائصها و إبداعها و وعاء ثقافتها و حضراتها و هي وسيلة التّعايش و السّبيل إلى
التّقدّم ولا ثقافة أصليّة دون لسان يعبّر عنها و الفكر الأصيل لا يخلق فى الأمّة
إلاّ إذا كانت لغة تعلّمها هي لغتها الأمّ. وفى هذه الفرصة الغاليّة سنتحدّث عن
اتّساع اللّغة العربيّة فى بقاع العالم لأنّه كما يقال فى أحد شعار المعهد "
باللّغة العربيّة و الإنجلزيّة نستطيع أن نستولى الدّنيا " و كانت اللّغة
العربيّة هي لغة القران و القرن هو كلام اللّه إلى رسوله محمّد صلّى اللّه عليه و
سلّم بوسيلة جبريل عليه السّلام و من القران نجد العلوم الكثيرة. و القرن باللّغة
العربيّة و كيف نعلم استيعاب هذه اللّغة إلى العلوم المتوافرة فى بقاع العالم و
سنبحث فى هذه القضيّة و هي قدرة اللّغة
العربيّة على استيعاب العلم و تأصيلها فى بقاع العالم .
أوّلا- قدرة اللّغة العربيّة على استيعاب العلم :
هناك عدّة طرق لقياس
قدرة اللّغة العربيّة على استيعاب العلم الحديث و سنبيّن لكم بعض الطّرق منها , الطّريقة الأولى هي مجموع
التّصوّرات أي رموز لغويّة تدلّ على مفهومات محدّدة تجمعها فى كلّ حقل علميّ
منظومة واحدة و نحن فى العادة نسمّى التّصوّر اصطلاحا , انطلاقا من أن هذا
التّصوّر ( المفهوم ) هو المعنى و أنّ المصطلح هو الشّكل. و الطّريقة الثّانيّة
العلم نوعان قديم و حديث بينهما اشتراك و تباين. و تجربة العرب فى مواجهة هذين
النّوغين واضحة , لا بدّ من الإشارة إليها إذا رغبنا فى قياس قدرة اللّغة العربيّة
على استيعاب العلم .
أ . قضيّة المصطلحات العلميّة
العربيّة
إنّ هذه المصطلحات تمرّ بثلات مراحل مهمّة :
مرحلة وضع المصطلحات , مرحلة توحيدها, و مرحلة تعميمها و استعمالها. و المرحلة
الأولى أكثر هذه المراحل خطرا و ارتباطاباللغة , فى حين تعدّ المرحلة الثّالثة
هدفا رئيسا من أهداف المجتمع الرّاغب فى استيعاب العلم.
نبغت غزارة المصطلحات العلميّة فى الوطن
العربي من تعدّد الجهود الّتى نهضت بهذا العبء القومي . و من ثمّ ظهرت هذه
المصطلحات عدّة لمفهوم علميّ واحد , و أخرى لكلّ منها عدد من المفهومات . و كان
ذلك كافيا للدّعوة إلى توحيد المصطلحات العلميّة فى الوطن العربيّ و خيّل الدّكتور
سمر روحى أنّ قضيّة توحيد المصطلحات ذات شقّين : شقّ لغويّ و شقّ سياسيّ .
الشّكوى
من أنّ المصطلحات العلميّة الموحّدة لا تستعمل فى الدّول العربيّة كثيرة جدّا ,
يصاحبها فى العادة نوع من اليأس و شيئ من التّذمّر من الأمزجة الفرديّة للعلماء فى
الدّول العربيّة و خلّص المؤلّف من قضيّة المصطلحات العلميّة إلى يقين لا تشويب
شائبة هو , أنّ اللّغة العربيّة قادرة على وضع المصطلحات و توحيدها بين أقطار
العربيّة .
ب . قضيّة اللّغة
العلميّة العربيّة
للّغة العلميّة العربيّة وجهان : إيجابيّ و
سلبيّ , و كلّ منهما لغويّ و المراد من الإيجابيّ تجربة تدريس العلوم و نشر البحوث
و الكتب العلميّة باللّغة العلميّة باللّغة العربيّة و المقصود بالسلبيّ تدريس
العلوم بإحدى اللّغات الأجنبيّة كما إعتقد المؤلّف أنّ التّدريس و التأليف يساعدان
على تكوين اللّغة العربيّة العلميّة , و إن كانت لهذه اللّغة أمور أخرى لن يكون
لها نصيب فى حديثى لارتباطها بمنهجية البحث العلميّ و ابتعادها النّسبى عن العلاقة
المباشرة باللّغة العربيّة
ج . قضيّة التّجربة
التاريخيّة
واجه
العرب بعد خروجهم من الجزيرة العربية ( علوم اليونان ومعارف الفرس و تراث الهند )
لكنهم
استوعبوا هذه اللأمم
بوساطة الترجمة والتعريب, فوضعوا المصطلحات العلمية وأسّسوا لغة علمية عربية
وراحوا يبدعون بوساطتها ويؤسّسون حضارتهم العربيّة الإسلاميّة . و اللافت للنظر
أنّ العرب طوال القرن العشرين أكثروا من مديح هذه التّجربة التّاريخيّة و عدوّها
دليلا على قدرة اللّغة العربيّة على استيعاب العلوم . و ما كان هؤلاء العرب مخطئين
فى مديحهم , لأنّ عددا وافرا من المصطلحات العلميّة الّتى وضعت أجدادنا مازال
صالحا شائعا بيننا .
ثانيّا
: قدرة اللّغة العربيّة على تأصيل العلم الحديث
أصّل الشيئ وأثّله بمعنى واحد هو أن نجعل للشّيء
أصلا ثابتا يبنى عليه . و تأصيل العلم الحديث بهذا المعنى اللّغوى الصّرف يعنى
ترسيخ البنيان العلمي القادر على النّهوض بالعلم
فى المجتمع العربي و الإبداع فيه بغية الإسهام فى الحضارة العالميّة .
أ . التّشبُث باللّغة
الأجنبيّة
يبدو
التشبث باللّغات الأجنبيّة واضحا فى إصرار الدّول العربيّة على تدريس العلوم بإحدى
اللّغتين الانكليزية أو الفرنسيّة . و القائلون بذلك يستندون إلى المسوّغات الأتية
:
أ . الدّول الأجنبيّة
مصدر العلم الحديث فى جانبيه النّظرى و التّطبيقى, و النّهل من المصدر أفضل من صرف
الجهد و الوقت فى وضع المصطلحات العلميّة باللّغة العربيّة و توحيدها, فالصّراع من
أجل استعمالها
ب . العلم لا وطن له
, مصطلحاته عالميّة, و لغاته سائدة شائعة معروفة.
ج . اللّغة العلميّة
العربيّة ضعيفة جدّا, لم تبلغ المستوى الّذى يشجّع على الإبداع العلميّ كما أنّها تفتقر
إلى المصادر و المراجع العلميّة الّتى تعيّن على البحث العلميّ, و تغوى المدرّسين
باستعمال اللّغة العربيّة فى تدريس العلوم .
ب . ضعف الأمّة
العربيّة
الأمّة
العربيّة مجزأة , و هذه التّجزاة سبب من أسباب ضعفها السّياسي و الاقتصادي و
اللّغويّ .
ج . مناخ القهر
إنّ
العلم لا ينمو فى مناخ القهرلأنّ حياته مرتبطة بحريّة البحث و التّعبير . و العالم
الّذى يلهث وراء حياته المعيشة لن يبدع الجديد المفيد . على أنّ المعادلة , من
جانب اخر تبدو صعبة , لأنّ العمل العلمي مكلّف مادّيا , لا تستطيع الإمكاناتها
الفرديّة النّهوض بأعبائها , و من ثمّ كانت هناك حاجة إلى تدخّل الدّولة بإمكانها
الكبيرة فيه .
إنّ العوامل الثّلاثة السّابقة : التشبث
باللّغة الأجنبيّة , وضعف الأمّة العربيّة و مناخ القهر سببّت خللا فى استيعاب
العلم الحديث و قد أثّر هذا العلم فى تأصيل العلم تأثيرا سلبيّا , فأضغفه و أبعده
عن اهدافه . و هي خلل سياسي و ليس لغويّا , لأنّ ما قدّمته يدلّ دلالة ناصعة على
قدرة اللّغة العربيّة على استيعاب العلم و تأصيله . و يمكن الخلاصة على أنّ
التشكيك فى قدرة اللّغة العربيّة لا يستند إلى اساس لغويّ , و من الواجب إهمال
الحديث عنه لأنّه وهم و أشبه بالوهم , و توجيه الجهد نحو الخلل السّياسي الّذى
يوهّن الجهود اللّغويّة فى الحقل العلميّ العربيّ
, و يقودها بعيدا عن التأثير في مستوى العلمي للمجتمع العربي .
الخلاصة
تعلم بأن اللغة
العربية لها دور كبير في استيعاب العلم، ليست إلاّمن جهة العلوم الشرعية كعلم
العقيدة و الأخلاق والتصوف و الفقه و أصوله ولكنّها تشتمل أيضاً على علم
الحديث في علم الطيب من كنز اللغة مصطلحات شتى.
المراجع
- د. سمر روحي الفيصل : قضايا اللغوية في العصر الحديث، نادي تراث الإمارات، مركز زايد للتراث، 2007.
- د. سمر روحي الفيصل : قضايا اللغوية في العصر الحديث، نادي تراث الإمارات، مركز زايد للتراث، 2007.
Hard Rock Hotel & Casino Dr, Las Vegas, NV
ردحذفHard Rock 천안 출장마사지 Hotel & Casino is a Wedding Venue in Las Vegas, 김포 출장샵 Nevada. Read reviews, view photos, see 오산 출장안마 special offers, and contact Hard 진주 출장샵 Rock Hotel & Casino 보령 출장마사지